-->

كسوف الشمس وأنواعه شرح كامل مناسب للأطفال - رياض الأطفال




تعليم الأطفال كسوف الشمس وأنواعه مع الشرح المناسب للصغار مع عرض 3d واضح وجميل :





1_ كسوف كلًي . 2_ كسوف حلقي . 3_ كسوف جزئي.

كسوف الشمس ظاهرة فلكية تحدث عندما تصبح الأرض والقمر والشمس على استقامة واحدة تقريبا, ويكون القمر في المنتصف, بحيث يلقي القمر ظله على الأرض وعند مشاهدة الكسوف سنرى قرص القمر المظلم يعبر قرص الشمس المضيء فيحجبه إما كليا أو حلقيا أو جزئيا.
وغالبا تستمر عملية الكسوف الكلي من بدايتها إلى نهايتها قرابة الثلاث ساعات ونصف الساعة أما مرحلة الكسوف الكلي (أي استتار قرص الشمس بشكل كامل) فهي تتراوح من دقيقتين إلى سبع دقائق في أغلب الأحوال.
وسنشرح هنا أنواع الكسوف :
1_ كسوف كُلي
ويحدث عندما يكون القمر في نقطة بعيدة عن الأرض (لأن مسار القمر حول الأرض بيضوي) فيكون قرص القمر أصغر من أن يحجب كامل قرص الشمس، وفي هذه الحالة لا يصل ظل القمر إلى سطح الأرض، فينكسف قرص الشمس من الوسط في المناطق التي تقع في امتداد الظلّ وقد تصل فترة حلقيته إلى اثنتي عشرة دقيقة وثلاثين ثانية وذلك بسبب المسافة الأكبر التي يجب على قرص القمر الصغير أن يقطعها, ويسمى هذا النوع من الكسوف كسوف حلقي أو خاتمي.
يحدث الكسوف الكلي للشمس عندما يصل ظل القمر إلى سطح الأرض وفي هذه الحالة ينكسف كامل قرص الشمس.
2_ كسوف حلقي
3_ كسوف جزئي
يمكن أن يؤدي النظر نحو الشمس بصورة مباشرة إلى أذية دائمة للعينين أو الإصابة بالعمى، لذلك تُستخدم تقنيات خاصة لحماية العينين أو اتباع أساليب غير مباشرة عند مشاهدة الكسوف الشمسي.
ويحدث في المناطق التي يسقط فيها شبه ظل القمر على سطح الأرض. وشبه ظل القمر في هذه الحالة هي المنطقة التي لا يرى كامل قرص الشمس منها أي أن قرص الشمس. لن يشاهد كاملاً من هذه المناطق. وتزداد نسبة الكسوف الجزئي عند الاقتراب من منطقة (مسار) الكسوف الكلي. وفي هذه الحالة ينكسف جزء من قرص الشمس
...........
تحذير
..........
يمكن أن يؤدي النظر نحو الشمس بصورة مباشرة إلى أذية دائمة للعينين أو الإصابة بالعمى، لذلك تُستخدم تقنيات خاصة لحماية العينين أو اتباع أساليب غير مباشرة عند مشاهدة الكسوف الشمسي.
..........
الى اللقاء.
شكرا لكم يا أصدقائي على المتابعة وأتمنى ان تكونوا قد استمتعم بمشاهدة الفيديو ونتمنى لكم المزيد من التفوق والنجاح. وانتظرونا في فيديوهات جديدة قيمة ومفيدة.
مع تحيات أسرة قناة رياض الأطفال



إجمالي مرات مشاهدة الصفحة

تم تطويره ب كل من طرف : تكنو موك